غريب الحديث في بحارالأنوار ج3 صفحه 0

حرفُ العين

باب العين مع الباء

۰.عبأ : في الخبر :«لمّا أصبح رسول اللّه صلى الله عليه و آله يوم بدر عَبَّأَ أصْحابه» : 19 / 223 . يقال : عَبَأتُ الجَيْشَ عَبْأً ، وعَبَّأتُهم تَعْبِئَةً وتَعْبِيئا ، وقد يُترك الهمز فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً ؛ أي رتَّبتهُم في مواضِعِهم وهيَّأْ تُهم للحَرب(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«أصبح الحسين فعَبَّأ أصحابَه بعد صلاة الغداة» : 45 / 4 .

۰.* وفي زيارة أمير المؤمنين عليه السلام :«وحين وجد أنصارا نهض مستقلاًّ بأعْباء الخلافة» : 97 / 380 . أي أثْقالها ، جمع عِبْ ء ؛ وهو الحمل الثقيل ، وما يحمله من العدوّ(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فيكون المَهْنَأُ لغيره ، والعِبْ ءُ على ظَهْره» : 6 / 165 . والمَهْنَأ : ما أتاك بلا مشقّة .

۰.عبب : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مُصُّوا الماءَ مَصَّا ولا تَعُبُّوهُ عَبّا» : 63 / 466 . العَبُّ : الشُّربُ بلا تنفُّس(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنَّ الكُبَادَ من العَبّ» : 16 / 246 . والكُبَادُ : دَاءٌ يعْرِض للكَبِد(النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في الاستسقاء :«تفتّح الأبواب بماءٍ عُباب» : 88 / 321 . أي أبواب رحمتك أو أبواب السماء ، والباءُ للملابسة أو السببيّة . وفي القاموس : العُبَابُ ـ كغُراب ـ : مُعْظَمُ السَّيل ، وارْتِفاعُه ، وكَثْرَتُهُ ، وأمْواجُه(المجلسي : 88 / 323) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في عهده إلى الأشتر :«فإنّهم أعْوان الأَثَمة ، وإخوان الظَّلَمة ، وعُبَابُ كلّ طَمَع ودَغَل» : 74 / 244 . أي مُعْظَم كلّ طمع ودغل .

غريب الحديث في بحارالأنوار ج3 صفحه 1

حرفُ العين

باب العين مع الباء

۰.عبأ : في الخبر :«لمّا أصبح رسول اللّه صلى الله عليه و آله يوم بدر عَبَّأَ أصْحابه» : 19 / 223 . يقال : عَبَأتُ الجَيْشَ عَبْأً ، وعَبَّأتُهم تَعْبِئَةً وتَعْبِيئا ، وقد يُترك الهمز فيقال : عَبَّيْتُهم تَعْبِيَةً ؛ أي رتَّبتهُم في مواضِعِهم وهيَّأْ تُهم للحَرب(النهاية) .

۰.* ومنه الخبر :«أصبح الحسين فعَبَّأ أصحابَه بعد صلاة الغداة» : 45 / 4 .

۰.* وفي زيارة أمير المؤمنين عليه السلام :«وحين وجد أنصارا نهض مستقلاًّ بأعْباء الخلافة» : 97 / 380 . أي أثْقالها ، جمع عِبْ ء ؛ وهو الحمل الثقيل ، وما يحمله من العدوّ(مجمع البحرين) .

۰.* وعنه عليه السلام :«فيكون المَهْنَأُ لغيره ، والعِبْ ءُ على ظَهْره» : 6 / 165 . والمَهْنَأ : ما أتاك بلا مشقّة .

۰.عبب : عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله :«مُصُّوا الماءَ مَصَّا ولا تَعُبُّوهُ عَبّا» : 63 / 466 . العَبُّ : الشُّربُ بلا تنفُّس(النهاية) .

۰.* وعنه صلى الله عليه و آله :«إنَّ الكُبَادَ من العَبّ» : 16 / 246 . والكُبَادُ : دَاءٌ يعْرِض للكَبِد(النهاية) .

۰.* وعن الحسن بن عليّ عليهماالسلام في الاستسقاء :«تفتّح الأبواب بماءٍ عُباب» : 88 / 321 . أي أبواب رحمتك أو أبواب السماء ، والباءُ للملابسة أو السببيّة . وفي القاموس : العُبَابُ ـ كغُراب ـ : مُعْظَمُ السَّيل ، وارْتِفاعُه ، وكَثْرَتُهُ ، وأمْواجُه(المجلسي : 88 / 323) .

۰.* ومنه عن أمير المؤمنين عليه السلام في عهده إلى الأشتر :«فإنّهم أعْوان الأَثَمة ، وإخوان الظَّلَمة ، وعُبَابُ كلّ طَمَع ودَغَل» : 74 / 244 . أي مُعْظَم كلّ طمع ودغل .